El-Melaha
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 براءة أمنا حواء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eng_fd
من مديرى المنتدى
من مديرى المنتدى
eng_fd


ذكر عدد الرسائل : 1249
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 25/12/2007

براءة أمنا حواء Empty
مُساهمةموضوع: براءة أمنا حواء   براءة أمنا حواء Icon_minitimeالإثنين 23 مارس - 0:25

براءة أمنا حواء

------

أمنا حواء رضى الله عنها ، قد ظلمها أبناؤها ، و اتهموها بغير دليل على أنها هى التى غوت أبانا آدم عليه السلام و حرضته على أن يأكل من الشجرة التى نهاهما الله عنها و كان ذلك سبب خروجهما من الجنة

و الواقع أن تهمة التحريض هذه هى بريئة منها فى القرآن الكريم و أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم

و لكن هذه التهمة الظالمة مذكورة فى سفر التكوين أول أسفار التوراة التى أشبعها اليهود زيفاً و تحريفاً ،و فيها قصة تحول الشيطان إلى حية لدخول الجنة و إغواء حواء التى حرضت آدم ،و هذا تخريف من عدة وجوه :

أولاً : لا يحتاج الشيطان لعمل حيلة لدخول جنة الإختبار و تحوله إلى حية حتى يخدع الملائكة ، و لكن الله عز و جل لم يمنعه عن إغواء آدم بغرض إثبات أنه عدو لآدم و ذريته .

كما يستطيع إبليس الإغواء عن بعد ، فنحن على هذه الأرض و لم نحصل إلا على القليل من العلم ، يستطيع أحدنا من إحدى البلاد التحدث بالموبايل مع شخص آخر فى بلد آخر و يدعوه إلى الهدى أو يحرضه على المعصية ، و لا ننسى أن القرءان قد ذكر إتصالات بين أصحاب الجنة و أصحاب النار

ثانياً : إمتلأ هذا السفر " سفر التكوين " بتعبيرات لا يجوز وصفها لله عز و جل فمنها " أن آدم و حواء سمعا صوت الرب الإله ماشياً فى الجنة " " و إختبأ آدم من وجه الرب " مثل هذه التعبيرات لا يجوز وصفها لله سبحانه و تعالى

المهم ، ما هو موجود بهذا السفر ليس حجة للمسلمين للأخذ به و إلصاق تهمة بأمنا حواء رضى الله عنها هى منها بريئة بدليل :

أولاً : لم يذكر القرءان الكريم أن حواء هى التى حرضت آدم ، بل ذكر القرءان الكريم أن الشيطان أغوى آدم و أطاعه آدم فأكل هو و حواء من الشجرة التى نهاهما الله عنها .

" وَعَصَى آَدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (121) ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى (122)

سورة طه

ثانياً : لم يؤمر سيدنا آدم بطاعة زوجته بل أُمِرَت هى بطاعة زوجها ، فحينما أمرهما الله عز و جل بالسكن فى الجنة كان كلامه سبحانه و تعالى موجهاً لآدم عليه السلام :

" وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ

وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ "

سورة البقرة : 35

ثالثاً : عندما أمر الله عز و جل الملائكة بالسجود لآدم ، و امتنع إبليس عن طاعة ربه إستكباراً و غروراً لم تشاهد أمنا رضى الله عنها هذا الموقف ، حيث كانت لم تخلق بعد !! فاللوم هنا على أبينا عليه السلام لأنه رأى بعينه أن إبليس عدو له .

" وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إلا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ

أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً "

سورة الكهف : 50

رابعاً : كانت تجربة الشجرة و دخول الجنة و الخروج منها تعليم لنا جميعاً عن عداوة إبليس لجميع البشر و لكن أبوينا عليهما السلام قد تحملا العناء وحدهما و قاسا تجربة مريرة نتيجة ذنب نكرره كل يوم عدة مرات
فمن البشر من يشرب الخمر و يقترف المعاصى و يتهاون فى عباداته لخالقه عز و جل

و مع ذلك فإن الرحمن الرحيم يغفر الذنوب جميعاً لمن تاب إليه و أناب :

يقول الله عز و جل فى سورة طه :

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ أَبَى (116)

فَقُلْنَا يَا آَدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى (117)

إِنَّ لَكَ أَلا تَجُوعَ فِيهَا وَلا تَعْرَى (118) وَأَنَّكَ لا تَظْمَأُ فِيهَا وَلا تَضْحَى (119)

فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آَدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلَى (120)

فَأَكَلا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآَتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ

وَعَصَى آَدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (121) ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى (122)

قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى (123)

وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124)

قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا (125) قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آَيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى (126)

وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِآَيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الْآَخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى (127)"

سورة طه

-----

رضى الله عز و جل عن أمنا حواء و رزقنا الأنس بلقائها فى الفردوس الأعلى


عدل سابقا من قبل eng_fd في السبت 27 يونيو - 11:00 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng_fd
من مديرى المنتدى
من مديرى المنتدى
eng_fd


ذكر عدد الرسائل : 1249
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 25/12/2007

براءة أمنا حواء Empty
مُساهمةموضوع: رد: براءة أمنا حواء   براءة أمنا حواء Icon_minitimeالخميس 26 مارس - 0:34

رد أحد الإخوة بأحد المنتديات (منتدى عرب الإمارات)

لقد شدني الموضوع فشكرا لك

قال بعضهم بأن ادم هو المعني الاول بحملة القوامة على حواء
ذكر هذا فى الانجيل
إن فكرة وقوع حواء في الجنة في الخطيئة,وأكلها من الشجرة التي نهى الله تعالى آدم وحواء,عليهما السلام,عن أن يأكلا منها,لكن الشيطان الذي جاء في هيئة الحية استطاع الإيقاع بحواء وإقناعها بالأكل من الشجرة,وتبع ذلك أن أقنعت حواء آدم فأكل منها,وبذلك كان الأمر بالهبوط من الجنة,وانتقلت الخطئية في نسل آدم وحواء بسبب الخطيئة الأولى,هذه هي القصة كما وردت في الكتاب المقدس بشطريه: العهد القديم والعهد الجديد.

ويضيف العهد الجديد بأن المسيح,عليه السلام,تلقى الآلام ليكون الفادي للناس من خطيئة آدم الأولى,لأن الله المحبة لم يرد ان يبقى العذاب لاحقاً بالبشر نتيجة هذه الخطيئة الأولى التي أبعدتهم عن الله,فخلصهم بآلام الفادي (المسيح) عليه السلام,وبذلك تكون الخطيئة الأولى وفق الرأي الكنسي قد جرت عقوبات متتالية في الأزمان على البشر حتى مجيء المسيح,عليه السلام,(المخلص).

أما النص القرآني فقد جاء يصحح مفهوم الخطيئة,ويرجع ذلك الظلم التاريخي الذي الحق بحواء,والذي جر نظرة دونية للمرأة باعتبارها مصدر الخطيئة والشر,وعلى هذا الأساس كان التشجيع على هجر الزواج والرهبانية في المسيحية,لا بل قل كان التنفير من المرأة,وكانت النظرة الدونية لها.

إن الخطيئة لم تكن من حواء وحدها بل من آدم وحواء,والأمر بترك الأكل من الشجرة كان لهما,ووسوسة إبليس كانت لهما وليس لحواء وحدها,هذا مابينه النص القرآني الذي اراد الله تعالى من خلاله أن يوضح لنا حقيقة المسألة,وأن يعلمنا بأن آدم وحواء نوعان لجنس واحد,واختلاف نوعيهما,ذكراً وأنثى,لايلغي قانون الجنس البشري فيهما المعرض للخطـأ والمعصية.

لقد جاء الوحي الآلهي ليرشد الفهم ويصحح الموقف,ويمنع الظلم,وهذا يدلل عليه قول الله تعالى ك (وقلنا يا آدم اسكن انت وزوجك الجنة وكلا منها رغداً حيث شئتما ولاتقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين.فازلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع الى حين.فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم).
(البقرة / 35,36,37).

وفي خطاب آخر جاء قول الله تعالى : ( فوسوس إليه الشيطان قال ياآدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لايبلى.فأكلا منها فبدت لهما سوءاتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه فغوى.ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى).

إن هذه الايات البينات تحمل معنى الابتلاء لأبي البشر آدم,عليه السلام,ومعه حواء,لأن القوامية للرجل ولذلك وقبل تلمس ملامح قصة آدم وحواء في الجنة,لابد للقارىء لهذه الآيات الكريمة من أن يقول :إذا كانت المرأة تبحث عن حقوق فذلك أمر أعطاها منه الإسلام الشيء الكثير لكن يبقى "أعظم من جميع الحقوق الشرعية التي كسبتها المرأة من القرآن الكريم لأول مرة أنه رفع عنها لعنة الخطيئة الأبدية ووصمة الجسد المرذول,فكل من الزوجين (آدم وحواء) قد وسوس له الشيطان واستحق الغفران بالتوبة والندم".

أسكن آدم وحواء,عليهما السلام,الجنة مع علم الله تعالى وقضائه بأن في هذه السكنى تعليم وابتلاء,فتعبير "اسكن" يفيد بأن السكن ليس مستقراً بل إقامة لوقت قد يطول ويقصر,ومما يدعم هذا الفهم أننا في العودة الى النص القرآني نرى بأن خطاب سكن آدم وحواء,في الجنة قد سبقه خطاب آخر فيه قول الله تعالى : (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة) (البقرة / 30).

إذاَ,الإنسان المكلف إقامته في الحياة الدنيا منذ ولادته ولعمر يحدده الله تعالى هي في الأرض وليس في الجنة,والسكن كان لوقت ما,ولذلك الهبوط ليس إلا تنفيذاً لإرادة إلهية قدرت مجريات الأمور وفق هذا التسلسل,وإذا كانت وسوسة الشيطان هي لآدم وحواء كما يتضح من سياق الآيات السابقة الذكر,وإذا كان الله تعالى قد ابلغ باستخلاف الإنسان في الأرض فإن ذلك يلغي كل ماورد من افتراءات على حواء وانها الحقت بولد آدم فهبطوا الى الأرض بسبب وقوعها في الخطيئة,لأنه ماعلاقة حواء إذا كان الله تعالى قد أبلغ في النص القرآني : (إني جاعل في الأرض خليفة).

يتضح من النص القرآني أن الله تعالى قد أبلغنا بالهبوط الى الأرض من الجنة بعد معصية,لنعلم بأننا,نحن المستخلفون في الأرض,إذا ماسلكنا طريق الطاعة,والصلاح تكون لنا الجنة في الاخرة,وإذا ماوقعنا في المحظورات وعصينا فسيكون علينا العقاب.

عندما أسكن الله تعالى "آدم عليه السلام وزوجته جنته أطلق لهما أن يأكلا كل ماشاءا أكله من كل مافيها من ثمارها غير شجرة واحدة ابتلاء منه لهما بذلك وليمضي قضاء الله فيهما وفي ذريتهما".

إن إباحة الأكل من كل شجر الجنة لآدم وحواء ماعدا شجرة واحدة ربما يرمز ذلك للمحظور الذي لابد منه في حياة الأرض.فبغير محظور لاتنبت الإرادة,ولايتميز الإنسان المريد من الحيوان المسوق,ولايمتحن صبر الإنسان على الوفاء بالعهد,والتقيد بالشرط.فالإرادة هي المعيار في الإنسان.

ويكمل لنا البلاغ الإلهي الدرس محذراً من الشيطان الذي يحاول دوماً الإيقاع بالإنسان,بالوسوسة له,وتزيين الباطل والفساد في عينيه,وكان يمكن لله تعالى أن يمنع الغواية عن آدم وحواء لكن لأمر أراده سبحانه وتعالى هو الاستخلاف في الأرض والابتلاء كانت مجريات القصة مع آدم بهذا الشكل التعليمي للمكلفين من الثقلين: الإنس والجن.

فزحزحة آدم وحواء من الجنة بعد أكلهما من الشجرة كان بسبب كيد الشيطان الذي يتوجب على الآدميين الحذر منه ومن وسوسته ولذلك نسب الله تعالى في النص القرآني "الزلة الى الشيطان لما وقعت بدعائه ووسوسته,واضاف الإخراج الى الشيطان لأنه كان السبب فيه".

فالخطاب بلغة المثنى اتى ليدحض ماجاء في الكتاب المقدس من اتهام لحواء وانها أغوت آدم,وليؤكد بأن احتمال الخطأ والتأثر بوسوسة الشيطان ممكن الحدوث عند كل فرد من أفراد الجنس البشري ذكراً كان أم أنثى,وبالتالي لايصح أن نلحق إثم أحد من أفراد البشر بسواه.

ومن الخطاب (فوسوس إليه الشيطان) يستفيد متلمس المعنى بأن المسؤولية الأساسية عما حصل يتحملها آدم فحواء تبع له,وهو القوام عليها.

بعد الوقوع في المعصية كان الخطاب (فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه),وهذا يفيد بأن الرئيس يتلقى الخطاب,وفي كل عمل الرئيس مسؤول عما يحصل من ثغرات وفق قاعدة : "كلكم راع".ويفيد "معنى تلقي الكلمات استقبالها بالأخذ والقبول والعمل بها,أي أخذها من ربه على سبيل الطاعة..واكتفى بذكر توبة آدم عن ذكر توبة حواء لأنها كانت تبعاً له".

إن رفع التهمة بالغواية عن حواء جاءت في النص القرآني مرفقة بأن احتمال الخطأ وارد من الاثنين معاً,ويستفاد منها ان السكن في الجنة مع وجود القرار الإلهي باستخلاف الإنسان في الأرض كان في الحقيقة أول تدريب لآدم في الجنة بفرض المحظور عليه,لتقوية إرادته,وإبرازها في مواجهة الإغراء والضعف,وإذا كان قد فشل في التجربة الأولى,فقد كانت هذه التجربة رصيداً له فيما سيأتي.

ومن رحمة الله به كذلك ان جعل باب التوبة مفتوحاً له في كل لحظة.فإذا نسي ثم ذكره,وإذا عثر ثم نهض,وإذا عوى ثم تاب...وجد الباب مفتوحاً له,وقبل الله توبته,وأقال عثرته.

وتصحيح النظرة الى مكانة المرأة ودورها كان في القرآن شاملاً ولم يقتصر على موضوع رفض إلصاق الغواية في الجنة بها,بل "كان تصحيح النظر الى مكان المرأة ناحية واحدة من نواح شتى في ذلك النظام الأدبي الشامل الذي يصحح النظر الى حياة الروح وحياة الجسد,والى بواعث الخير والشر,والى موازين التبعة والجزاء,وقوامه كله حق الوجود وحق المعيشة للكائن الحي من ذكر وأنثى".

لقد انتقل النص القرآني بعد ذلك الى رفض النظرة الدونية للمرأة ولم يقر ذلك التصنيف الجائر الذي اعتمده بني البشر بتفضيل الذكر على الأنثى منذ الولادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




براءة أمنا حواء Empty
مُساهمةموضوع: رد: براءة أمنا حواء   براءة أمنا حواء Icon_minitimeالأحد 21 يونيو - 15:40

السلام عليك اخى الكريم

موضوعك فعلا مميز ويعجبنى فية انك بتستند الى الايات القرآنية
ودة مش براءة امنا حواء فقط دة للمرأة عموما
اشكرك فعلا وارجو المزيد من موضوعاتك الجميلة الشيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng_fd
من مديرى المنتدى
من مديرى المنتدى
eng_fd


ذكر عدد الرسائل : 1249
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 25/12/2007

براءة أمنا حواء Empty
مُساهمةموضوع: رد: براءة أمنا حواء   براءة أمنا حواء Icon_minitimeالسبت 27 يونيو - 10:16

أشكرك أختى الكريمة SANDRA

على موضوعك الرائع الأخلاق فى الإسلام ، و على هذا الرد الذى أسعدنى

و أسأل الله عز و جل لى و لكِ و لجميع الإخوة و الأخوات أن يكتبنا عنده ممن قال فيهم:




" إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً



يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ "


[سورة فاطر : 29]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
براءة أمنا حواء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
El-Melaha :: المنتدى الإسلامي :: قصص الأنبياء و الصحابة و التابعين-
انتقل الى: